ورشة عمل sprint

تلخيص كتاب Sprint: كيف تحل أكبر المشاكل في خمسة أيام

انتهيت مؤخرا من قراءة كتاب Sprint من تأليف موظفي جوجل فنتشرز . الكتاب باختصار عبارة عن خطوات تنفيذ ورشة عمل في خمسة أيام تساعد في حل مشكلة ما أو البحث عن أفكار جديدة لأي مشروع كان صغير أو ضمن شركة كبيرة. 

خلال خمسة أيام يتفرغ أعضاء الفريق بشكل تام لورشة العمل هذه بحيث تكون هي كل مايهتم به أعضاء الفريق ويشترط أن يكون عدد أفراد الفريق سبعة أشخاص كما يذكر الكاتب أنه العدد المثالي للحفاظ على التركيز أثناء الاجتماعات.

تم استخدام ورش عمل sprint في عدد من مشاريع جوجل مثل خدمة الفيديو في جوجل هانق آوت وعدد من المشاريع المحتضنة في جوجل فنتشرز. يعتبر الكتاب مفيد جداً لفرق العمل التي تعمل على تطوير وتصميم منتجات أو طرح حلول لمشاكل يواجهها المشروع. 

يذكر الكاتب أنه هناك الكثير من اجتماعات العصف الذهني التي تحدث بين فرق العمل والحلول المقترحة من خلال هذه الاجتماعات ولكن ليست كل هذه الاجتماعات فعالة ونتائجها قد لاتكون مناسبة أو ملائمة كما أنه في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر عدة أشهر لحل مشكلة ما. 

 

ورشة العمل في sprint هي خمس ايام تبدأ من أول يوم عمل في الاسبوع (الإثنين) وتنتهي بنهاية آخر يوم في الاسبوع (الجمعة). كل يوم من هذه الأيام يتم التركيز فيه على نمط معين من أنماط العصف الذهني: 

  • اليوم الأول: تحديد الأهداف والمشاكل
  • اليوم الثاني: السكيتش (الرسم والتخطيط)
  • اليوم الثالث: اتخاذ القرار في اختيار أهم النقاط
  • اليوم الرابع: بناء نموذج أولي
  • اليوم الخامس والأخير: الإختبار

ورشة عمل sprint

يكون جدول اليوم في ورشة عمل sprint كالتالي:

جدول العمل اليومي في Sprint

اليوم الأول:  

في اليوم الأول يكون تحديد المشاكل التي تواجه المشروع أو اهم النقاط والهدف الرئيسي الذي يبحث عنه فريق العمل. غالباً في هذا اليوم يقفز فريق العمل للتفكير في حلول لهذه المشاكل ولكن يفضل عدم الانتقال للحلول في هذا اليوم والتركيز فقط على الأهداف والمشاكل. 

 

اليوم الثاني: 

اليوم الثاني هو يوم السكيتش (بالمناسبة انصحكم بمتابعة حساب سكيتش نوت في تويتر بإدارة الصديق المبدع بندر سليمان) حيث يعمل كل فرد من الفريق بالعمل على حدة ويقوم برسم الأفكار والحلول للمشاكل التي تم مناقشتها في اليوم السابق.

وبعد الانتهاء من رسم الأفكار يتم تعليقها جميعاً على الجدار. 

اليوم الثالث: 

في اليوم الثالث هو اتخاذ القرار حيث يقوم أعضاء الفريق بالمرور على أفكار الآخرين والتعليق عليها اذا كانت هناك افكار اعجبتهم أم لا. وبالتالي يتم فلترة الأفكار والاقتراحات للوصول للأهم منها.


 

اليوم الرابع:

في هذا اليوم يتم عمل نموذج المشروع protype Day حيث يتم صنع المنتج سواء كان موقع ليتم تصميم صفحة أو منتج ملموس قد يتم الاستعانة بطابعة ثلاثية الأبعاد أو غيرها من أساليب عمل المنتج الأولي للفكرة أو المشروع.


 

اليوم الخامس: 

آخر يوم من ورشة العمل هو يوم الاختبار حيث يتم اطلاق المشروع للمستخدمين وتجربته وتحليل التفاعل وتقبل المستخدمين له.


 

إذا كنت تريد أن تتعمق أكثر في ورشة عمل Sprint يمكنك الاستفادة من الموقع الرسمي للكتاب حيث يحتوي على العديد من الأدوات والمعلومات التي تعزز استخدامها وتطويرها.

يوجد أيضاً كورس مجاني على udacity عن استخدام sprint في تصميم المنتجات.

تحديث: أطلقت جوجل موقع مخصص ل Design Sprint 

المصدر 1 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *