نفاذ مخزون المتجر الالكتروني وكيف نتعامل معه ؟

نفاد مخزون المتجر الالكتروني وكيف نتعامل معه ؟

كمدير لمتجر الكتروني تمر عليك العديد من اللحظات التي تتعدد فيها الخيارات أمامك للخروج من مأزق أو تحدي ما، تلك الخيارات لحل المشكله والتغلب عليها قد تكون ايجابية أو سلبية، و تضطر لاختيار أي منها دون دراسة متأنية أو الأخذ برأي ذوي الخبرة، اليوم نحاول أن نعرض عليكم موقف من أصعب المواقف التي قد يواجهه أي متجر الكتروني ، و هو نفاد مخزون المتجر الالكتروني .

كيف يمكن حل مشكله نفاد المخزون من المتجر وماهي الخطوات التي يجب اتخاذها ؟

نفاد مخزون المتجر الالكتروني

يعتبر نفاد مخزون أو كمية أي منتج في المتجر الالكتروني سلاحاً ذو حدين و للتعامل مع هذا الموقف الصعب الذي يمكن أن يفسر بعدم المصداقية أو يفسر بجودة المنتج وكثرة الطلب عليه، و هو ما سنحاول ايصاله للزوار الجدد بعدة طرق .

أمامنا خيارات متعددة للتعامل مع هذا الموقف الذي ربما يكون مفاجئاً لبعض مدراء المتاجر الذين قد لايعيرون اهتمام كبير لحركة المخزون والجرد الدوري له. فلنفترض أننا نقوم بعمل حملة إعلانية لمنتج ما و قد علمنا أن كميته قد انتهت تماماً، فماذا علينا أن نفعل، هل نترك الاعلان يعمل و يجلب زوار لمنتج غير موجود أصلاً، أو يتم ايقاف الإعلان لفترة قصيرة لحين عودة الكميات مرة أخرى ؟

pb-110523-minsk-jb-01.photoblog900

في هذه الحالة هناك قولان من خبراء المتاجر الالكترونية، الأول يؤكد أنه من الضروري ايقاف الحملة الاعلانية لا سيما على جوجل أدوورد أو الشبكات الاجتماعية لأنه في تلك الحالة سوف يأتي بزوار كثر لصفحة المنتج و لن يجدوه مما قد يجعلهم ينفرون تماماً من المتجر وقد تتكون لدى العميل صورة سلية عن هذا المتجر.  و الرأي الآخر يرى أن المتجر الالكتروني يجب أن يكون قائماً على مبدأ آخر من مباديء الشراء ألا و هو الحجز، و في تلك الحالة يقوم مطوري المتجر بوضع رسالة تنبيه بأن هذا المنتج قد انتهت كميته و يوجد حجز لفترة كذا و كذا أو يتم ترشيح منتجات أخرى في نفس مستوى و سعر المنتج المطلوب و هي طريقة أخرى تدعم نظرية عدم غلق أي باب لمرور الزوار لمتجرك سواء بطريقة مباشرة أو من خلال الإعلانات المدفوعة.

كما أنه هناك العديد من الخيارات في الحقيقة و لكن العديد من التجارب ناقشت مدى قوة و ضعف نقاط بعينها، مثل استبدال صفحة المنتج بصفحة الخطأ  404  و التي نتجت عنها نتائج في غاية السلبية قد توحي للجمهور بأن المتجر بأكمله متوقف عن العمل او به مشاكل تقنية.

و الخطوة الأخرى المعتبرة هي استخدام اعادة التوجيه بواسطة المطورين لديك في المتجر الالكتروني، حيث تقوم بتحويل كافة الزيارات لرابط المنتج المنتهي مخزونه مباشرة لصفحة منتج آخر قريب منه في المواصفات حيث أن البعض يعتبرها تحايلاً على العملاء لأن منهم من يريد المنتج بعينه و لا شيء سواه.

و هناك طريقة أخرى للتعامل مع هذا الأمر هو أن تتركها كما هي دون تعديل و لكن تضع رسالة تنبيه بأنه قد أنتهى مخزون هذا المنتج لتلك الفترة، و تعطي للزوار الحق في تقرير مصيرهم إما بالبحث عن آخر أو الحجز لفترة معينة بخصومات حسب استراتيجيتك التسويقية. كما يمكنك العودة لتدوينة 6 طرق لتسويق متجرك الالكتروني لمعرفة المزيد حول طرق التسويق لمتجرك.

و الطرق لا تنتهي في التعامل مع حالة نفاذ المخزون و من أكثرها نجاحاً هو التنويهات التي ترسل عبر الإيميل سواء قبل انتهاء المخزون أو تحذيرات بعد انتهائه أو رجوعه للبيع مرة أخرى، و هي طريقة ناجحة لكسب المزيد من المصداقية لدى العملاء .

إن كل تلك النقاط لعدم ازعاج العملاء من انتهاء المخزون الخاص بمنتج ما كلها هدفها الاستفادة من الموقف الذي يجب تداركه من البداية بتحضير دورة عمل للتنويه المسبق للقائمون على ادارة المتجر فبالتالي يقوموا بالتنوية على العملاء أو تعديل الحملات الاعلانية الجارية بشأن تلك المنتجات .

هل سبق ان واجهت مشكلة نفاد كمية المخزون في متجرك ؟ شاركنا تجربتك والحلول التي عملتها ؟

اقرأ ايضاً:   6 طرق لتسويق متجرك الالكتروني

مقالات اخرى مفيدة:

رأيان حول “نفاد مخزون المتجر الالكتروني وكيف نتعامل معه ؟”

  1. السلام عليكم …مساء الخير أخ ماجد …أنا ابحث عن الاستثمار في المتاجر الإلكترونية…فهل تعرف لي طريقة تساعدني فيها ..ولَك كل الشكر

  2. السلام عليكم …مساء الخير أخ ماجد …أنا ابحث عن الاستثمار في المتاجر الإلكترونية…فهل تعرف لي طريقة تساعدني فيها ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *