مصادر للتعلم عبر الانترنت

استثمر وقتك على الانترنت ،،مصادر تعليمية

كم منا يضيع وقته على أمور قد لاتفيده بشيء كمشاهدة محتويات ترفيهية على اليوتيوب والواتساب وتويتر يومياً؟. تشير الاحصاءات ان مشاهدة اليوتيوب في السعودية تتجاوز مشاهدة التلفزيون. لكن السؤال هل هذه المشاهدات مفيده ام لا ؟!!. طبعا الأمر يعود للمستخدم نفسه ولكن بطبيعة الحال نستطيع ان نستنتج ذلك من خلال القنوات والمقاطع الاكثر مشاهدة في اليوتيوب والتي بكل تأكيد هي مقاطع لاتعود بالفائدة على المستوى الشخصي حيث اغلبها يغلب عليها الطابع الترفيهي والكوميدي.

مؤخراً قمت بحساب المدة التي اقضيها على الانترنت والتي غالباً ماتكون بين ساعتين إلى ٤ ساعات يوميا حيث يتم استهلاكها تماماً في اشياء غير مفيدة تبدأ بدخول تويتر الذي يستدرجني لهاشتاقات واخبار غير مفيدة وسرعان ماتستنفذ كامل وقتي على الانترنت حتى يحين موعد النوم وهكذا كل يوم يضيع الوقت دون فائدة ملموسة تعود علي بالنفع.
قررت بعدها تغيير نمط استخدامي للانترنت والاستفادة اكثر من وقتي باستخدام طريقة اجدها فعالة معي شخصياً للتحكم في نوعية الاعمال التي اقوم بها على الانترنت والتي تعود علي بالفائدة الشخصية.
قمت اولا بكتابة الأولويات التي اريد ان انقذها على الانترنت وترتيبها حسب الاهم. مثلاً
اولا: تحديد الاشياء التي اريد ان أطور قدراتي فيها والتي تزيد من خبرتي في مجال مشاريع الانرنت والبزنس عموماً
ثانياً: بعض المشاريع التي اعمل عليها والتي تحتاج مزيد من الوقت والجهد للعمل عليها حيث سأعطيها اهتمام أكبر مثلاً (نص ساعة على المشروع 1 وربع ساعة على تطوير المشروع رقم 2) وهكذا حتى تمكنت تقريبا من كتابة اهم المهام التي اسعى لتنقيذها.
استخدمت تطبيق astrid والذي وجدته مناسبا لتحديد قائمة المهام To-do التي أريد عملها كل يوم مجدولة حسب الايام.
بالتالي اصبح أول عمل اقوم به قبل فتح جهاز الكمبيوتر هو مراجعة البرنامج من الجوال والبدء في تنفيذ المهام والتي كثيرا مايتملكني شعور الانتاجية بعد انجازها بالاضافة الى توفر وقت اضافي لاتمام بعض المهام الجانبية الغير مهمة والتي يمكنني عملها للاستفادة من الوقت الاضافي.
اضفت الى قائمة المهام استثمار جزء من الوقت في التعلم والتي انصح الجميع باتباع هذا الاسلوب لكسب المزيد من المهارات وتعلم شيئ جديد. قمت بتحديد يومين في الأسبوع على المواقع التعليمية المختلفة (ساذكرها لاحقاً) والتي تحتوي على العديد من الموارد التعليمية المفيدة بالاضافة إلى انني قمت بتقليص قنوات اليوتيوب التي اشترك فيها إلى قنوات مفيدة فقط والغاء الاشتراك في كل القنوات الترفيهية او الكوميدية او غيرها.

مصادر للتعلم عبر الانترنت:

لاهتمامي بالتقنية وتطوير المواقع والمشاربع الالكترونية سأذكر هنا اهم المصادر التي قد تفيد كل مبرمج او مصمم او صاحب فكرة مشروع تقني او غيرهم.
  • موقع lynda التعليمي والذي يحتوي على كمية هائلة من الدروس الجديرة بأن تجعلك محترفا في اي مجال تريد ان تتقنة من المجالات المتوفرة في الموقع حيث التصميم او البرمجة او غيرها.
  • موقع udemy والذي تتوفر منه تطبيقات على الاجهزة الذكية واللوحية ويقدم دروس مميزة خصوصا للمبتدئين في مجالات مختلفة. (تتوفر دروس مجانية والبعض مدفوعة)
  • موقع treehouse موقع اخر مفيد جدا لمن يريد ان يتعلم كيفية تطوير المواقع او البرمجة بطريقة تفاعلية حيث يوفر اختبارات سريعة خلال الدروس المعطاة للتأكد من استيعابك وفهمك للموضوع (الاشتراك برسوم)
  • Coursera هو مصدر اخر للتعلم المفتوح لمناهج الجامعات العالمية المختلفة حيث يضم مناهج اكثر من ٣٠ جامعة عالمية.
  •  iTunes U مصدر ضخم للعديد من المجالات ويمكنك البحث في الايتونز لتجد الكثير والكثير من كم المعلومات الهائل.
  • Tuts+ : موقع تعليمي يشبه موقع treeHouse يضم عدد كبير من الدروس في مختلف المجالات من البدمجة ومونتاج الفيديو والصور والصوتيات وغيرها.
  • شبكة عبدالله عيد متميزة وتعتبر من افضل المصادر العربية في تعلم لغات البرمجة بطريقة سهلة بسيطة والاجمل من ذلك انها مجاناً.
  • رواق: منصة عربية للتعليم المفتوح والتي تضم نخبة من الاساتذة يقومون بعمل محاضرات في مختلف المجالات.
الطريقة التي استخدمها في التعلم هي الاشتراك في احد هذه المواقع مثل lynda لمدة شهر واحد من خلال اختيار مادة تعليمية التي  أريد اتقانها ويتم تحديد ساعة يوميا لمشاهدتها من خلال اضافتها في قائمة المهام اليومية اثناء استخدام الانترنت. بعد الانتهاء من الكورس تبقى هذه الساعة لممارسة ماتعلمتة من خلال هذ الكورس لمدة اسبوعين ومحاولة تطبيقه. بكل تأكيد باستمرارك على هذه الطريقة ستلاحظ الفرق في مدى اتقانك او استيعابك للمادة التي تعلمتها خلال وقت قصير جداً.
ملاحظة: حاول ان تضع اوقات مقتطعة للترفية مثلا ربع ساعة لمشاهدة مقاطع او اللعب او تصفح تويتر او غيرها لكي لاتشعر بالملل.
هناك تدونتين (انصح بقراءتها) حفزتني لكتابة هذه التدوينة والتي كتب احدها الاخ بندر رفه بعنوان جيل الانترنت بينما الاخرى كتبها ابو اياس مائة يوم في السنة.
هل لديك مصادر تعليمية اخرى مفيدة؟
تابعني على تويتر @majoodi

3 رأي حول “استثمر وقتك على الانترنت ،،مصادر تعليمية”

  1. أحاول من فترة ان اضع لنفسى خطة للتعلم من الانترنت, خاصة ان مصادر التعلم فعلا أصبحت غزيرة, هى فقط بحاجه لمن يبحث عنها. حتى الان لم أوفق رغم اننى كنت انتوى تعلم اللغه الاسبانيه, لكن ما زلت سأحاول..تحياتى

  2. موضوع جميل ومفيد ولكن أغلبه بالإنجليزية
    و حاب أضيف موقع للتعليم عن بعد و بمحتوى عربي 100%
    و هو رواق read. org
    أتمنى أضفت شيء مفيد
    و لا تنسونا من صالح دعائكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *