كيف اعمل متجر إلكتروني 

قد يفكر البعض في دخول عالم التجارة الالكترونية وإنشاء متجر إلكتروني والبدء في طريق تحقيق الاهداف التي رسمها لنفسه من خلال بوابة التجارة الالكترونية . قد تكون احد هؤلاء الأشخاص الذين يشاهدون حسابات تاجرات على انستجرام حققوا نجاحات مذهلة وكبيرة وقد تكون لديك الهمة والارادة في تحقيق ذلك لنفسك.

طبعاً على كل حال المسألة ليست بتلك السهولة حيث تحتاج تحضير جيد ومثابرة وجهد وبالتأكيد قبل كل ذلك توفيق من الله عزوجل.

كيف اعمل متجر إلكتروني 

في هذه المقالة سأحاول ان نفكر معاً في طريقة انشاء متجر إلكتروني وماهي الطريقة الافضل لعمل المتجر وماذا يترتب انشاء متجر إلكتروني .

فكرة المتجر ونوعية المنتجات

كيف اعمل متجر إلكتروني 

اولاً قبل البدء في انشاء متجرك الالكتروني يجب عليك تحديد مجال المتجر وفي ماذا يتخصص لأنه من المهم جدا تحديد اختصاص متجرك والتركيز على ذلك والأفضل هو التركيز على منتجات لديك خبرة فيها او مميزاتها وعيوبها فمثلا اذا كانت احدى الأخوات تفكر في فتح متجر مختص في بيع ملابس الأطفال فالافضل ان تكون لديها تجربة في ذلك من خلال شرائها ملابس اطفالها او اخوانها وأقاربها ولكن لو كانت هذه الأخت لم تدخل قفص الزوجية ولم تصبح أماً بعد. ولم تجرب شراء هذه المنتجات من قبل قد يكون نجاح متجرها اصعب ويحتاج الى وقت اكثر لتعلم اسرار وخفايا هذا المجال.

كذلك من المهم التفكير في نوعية المتجر هل يقدم خدمات يمكن تنفيذها عبر الانترنت ام هناك منتجات يتم شحنها عبر شركات الشحن للعميل حيث لو كانت هناك عمليات شحن يتوجب عليك التفكير في تبعات الشحن من تغليف واتفاقيات مع شركات الشحن وكيفية التوصيل من مخزن المتجر إلى مقر شركة الشحن.

“للعلم هناك اسعار مختلفة لاصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من شركات الشحن وتختلف اسعارها عن اسعار الشحن للافراد. بالطبع يهم هذه الشركات عدد الشحنات الاسبوعية والشهرية ومعدل اوزانها والتي على اساسها يتم تقييم سعر الشحنه.”

دراسة السوق

فلنفترض الان ان فكرة المتجر اتضحت ولديك معرفة شامله بنوعية المتجر وماهي طبيعة منتجاتك ويأتي الآن دور دراسة السوق ومعرفة المنافسين في هذا المجال.

اذهب الى المحلات التي تبيع نفس منتجاتك وقارن الأسعار وبماذا ستتميز منتجاتك عن منتجاتهم وماهي أماكن البيع بالجملة لهذه المنتجات. بالتأكيد قد تختلف طريقة البحث في السوق من منتج لآخر ولكن الهدف واحد وهو معرفة وضع منتجك في السوق وهل انشاء متجر إلكتروني لهذا المنتج خيار صائب أم لا.

يمكنك ايضا عمل استبيانات وسؤال الناس في الشارع عن رأيهم وهل هم مستعدين لشراء هذا المنتج من المتجر.

قد تساعدك دراسة السوق كثيراً في تحديد أهداف المتجر وإستراتجية التسويق له مستقبلا وكيفية كسب العملاء.

ماهو المكان الافضل لعمل متجر إلكتروني ؟ انستجرام أم متجر احترافي ؟

قد يسأل البعض عن المكان الافضل لإنشاء متجر إلكتروني هل في انستجرام ام متجر إلكتروني احترافي خاص؟. وفي رأيي ان يبدأ اي شخص دائما بعمل متجر على انستجرام لعدة أسباب :

  • إكمالاً لنقطة دراسة السوق من خلال انشاء متجر إلكتروني على انستجرام فأنت تقوم بتقليل التكاليف قدر المستطاع وجس نبض السوق ومعرفة مدى نجاح متجرك ومنتجاته
  • سهولة الوصول للعملاء من خلال انستجرام وسهولة التواصل معهم.
  • فتح حساب في انستجرام لايحتاج إلى خبرات تقنية.
  • إمكانية معرفة اهتمامات العملاء وطلباتها والتركيز عليها بكل سهولة والتي قد تسهل عليك استهداف المنتجات الأكثر طلباً
  •  في حال فشل المشروع تكون خسارتك اقل بكثير من انشاء متجر احترافي

هذه التدوينة كتبتها لتساعد كل من يفكر في تأسيس وإنشاء متجر إلكتروني ولكنه لايعرف كيف يبدأ ؟

تحدثت في تدوينة اخرى عن كيفية التسويق لمتجرك الالكتروني واختيار الخطة التسويقية الافضل لمتجرك.