تجربتي مع موقع كورسيرا Coursera

كورسيراMOOC هو اختصار للعبارة الإنجليزية : Massive Open Online Courses التي يمكن ترجمتها عربيا إلى : الدروس  الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادر والتي يعتبر موقع كورسيرا أحد أكبر الامثله عليها.

فكرة موقع كورسيرا تتمثل في تقديم دروس وكورسات مجانية عبر الموقع تتضمن مواد مرئية (فيديو) ومواد مقروئة عروض بوربوينت وقد يتطلب ايضا شراء الكتب لبعض الكورسات.

هنا فيديو من الاخ محمد بدوي يشرح بالتفصيل ماهية التعليم المفتوح وفكرة موقع كورسيرا.

أما في ما يخص تجربتي مع الموقع بدأت في 30 يونيو 2014 عندما وجدت كورس شدني عن تطوير الأفكار المبتكرة للشركات الجديدة: الخطوة الأولى في ريادة الأعمال والذي يقدمه البروفيسور جيمس قرين المحاضر في جامعة ماري لاند بواشنطن.

ومنذ ان انضممت للمقرر قمت بشراء كتاب من تأليف المحاضر كان بقيمة 5 دولار تقريباً كان قد أشار عليه لحظة انضمامي للمادة و الذي لم أجده مهماً جداً لكي اتمكن اكمل المادة حيث المواد المقدمة مع المادة وجدها تكفي لفهم المقرر. كما أنني أردت  تجربة خدمة تتبع التوثيق الالكتروني التي يتيحها الموقع في حال رغبت في الحصول على شهادة عند اتمامك الدورة للتحقق من هويتك عند اداء الاختبارات. تكلفة الاشتراك كانت بـ 49 دولار.

محتويات المادة كانت دسمة ولم يكن لدي تصور أن تكون بهذا الشكل لاحتوائها على كمية كبيرة من المعلومات والمحتويات والتي جعلتني اشعر بأني عدت إلى مقاعد الدراسة من جديد حيث تتوفر أسبوعياُ مواد مرئية قد تزيد عن 3 ساعات يرافقها اختبار قصير في نهاية الأسبوع والذي تكون مهلة تقديمة أسبوع واحد فقط لتحصل على العلامة التي تمكنت منها كاملة وبعد انتهاء المدة المقررة لتقديم الاختبار يمكنك ايضاً تقديمه ولكن سيتم خصم جزْء من العلامة التي حصلت عليها. كما أنه متاح لك تقديم كل اختبار 3 مرات ليتم اعتماد العلامة الأعلى بينهم.

كانت مدة الكورس ستة اسابيع مكثفة استطعت فيها ان اكتب نموذج خطة العمل Business Model Canvas لأحد المشاريع التي اعمل عليها كما انه بالاضافة خطة العمل للمشروع Business Plan والتي كان من متطلبات الكورس حيث تم تقديمها كجزء من الاختبارات القصيرة.

لمزيد من المعلومات عن الكورس: Developing Innovative Ideas for New Companies: The First Step in Entrepreneurship

محتويات المادة ستبقى متوفرة حتى 6 اكتوبر ويمكنك الدخول وتحميل الملفات على جهازك.

شهادة الكورس:

coursera-certificate

قد يقول البعض أن الشهادة السابقة يمكن تزويرها بالفوتوشوب ولكن هذا غير صحيح لأنه يوجد رابط في اسفل الشهادة من اليمين يقوم بتوجيهك لصفحة على موقع كورسيرا تثبت أنك اتممت الكورس وحصلت على الشهادة ( رابط توثيق الشهادة التي حصلت عليها من هنا )

باختصار كانت هذه تجربتي الأولى التي اتممت فيها كورس في موقع كورسيرا ولن تكون الأخيرة ان شاء الله.