مراحل الاستثمار المخاطر في المشاريع من وجهة نظر فريد ويلسون

فريد ويلسون احد المتستثمرين المخضرمين وله عدة استثمارات ناجحة في عدد من الشركات الناجحة مثل تويتر, فورسكوير ,تمبلر زينقا, كيكستارتر وغيرها من خلال شركتهم الاستثمارية Union Square Ventures.

تحدث فريد ويلسون في مدونته عن نظرته الخاصة في مراحل تمويل المشاريع والتي يعتقد انها يجب ان لايتم المبالغة فيها

مرحلة الاستثمار التأسيسية:

يعتقد ويلسون أن التمويل التأسيسي هو فقط المال الذي تستطيع من خلاله من انهاء منتجك وعرضه في السوق وايجاد السوق المناسب له حيث أنه من خلال هذه الخطوة بامكان المستثمر ومنفذ المشروع ان يتمكنوا من قياس مدى نجاح المنتج أو فكرة المشروع أو فشلها. غالباً ماتتضمن هذه المرحلة الكثير من العمل الشاق من صاحب المشروع لاثبات نجاح فكرته وايجادها على ارض الواقع من خلال الأدوات المتوفرة لديه.

مرحلة الاستثمار A :

بعد أن تم التأكد من نجاح مشروعك ومنتجك في مرحلة التأسيس والتي تعتبر نقطة انطلاق وميلاد مشروعك تأتي مرحلة التمويل A وهي المرحلة التي تستطيع فيها الآن تكوين فريق عمل يساعدك في تشغيل ونمو مشروعك ومنتجك و ايصال المنتج للسوق المستهدف. يمكن قياس هذه المرحلة من خلال توسع قاعدة العملاء والمستخدمين لللمنتج ونمو عدد العاملين في الشركة من خلال تقسيم الاعمال الى فرق متخصصة سواء في التسويق والتطوير ….الخ.

مرحلة الاستثمار B :

في هذه المرحلة من التمويل يعتقد ويلسون أنها مرحلة الاستفادة من فريق العمل في السيطرة على السوق المستهدف حيث يتم التركيز  على تثبيت وضع المشروع في السوق عن طريق متابعة تطور السوق وتحركات المنافسين ومراقبة فرص النمو والتعامل مع التهديدات المستقبلية في أوضاع السوق.

مرحلة الاستثمار C :

في هذه المرحلة قد يكون المشروع أو الشركة وصلت لمرحلة استقرار ورؤية واضحة وبدأت ايرادات الارباح بشكل منظم وواضح لادارة الشركة كما انه اذا لم يتم تأسيس المشروع بشكل صحيح وناجح قد ينهار ويفشل قبل ان يصل لهذه المرحلة لذلك يعتقد ويلسون انها مرحلة جني الارباح ويحتاج فيها المشروع للتمويل للحصول على سيولة نقدية التي تضمن تقدم ونمو الشركة في تحقيق المزيد من الارباح.

طبعا ماتم ذكره سابقاً هو رأي فريد ويلسون وهو مايتم تطبيقة في السليكون فالي والذي لم اجده إلى الآن في لدينا في السعودية أو الوطن العربي قد تكون هناك بعض المحاولات من بعض الحاضنات او الشركات الاستثمارية مثل فلات ٦ لابز والتي تشابه فكرتها نسبياً ماتقوم به حاضنة الاعمال الامريكية Y Combinator حيث يتم تقديم كورس مكثف ومبلغ مادي محدد لكل المشاريع مقابل حصة في المشروع.

مثل هذا التويل الذي يقدمنه برنامج فلات ٦ لابز التمويلي يعتبر مرحلة التمويل التأسيسة بحسب رأي فريد ويلسون، أما شركة عقال الاستثمارية فبحسب معلوماتي فهي غالباً تجمع جميع مراحل التمويل السابقة في تمويل واحد فقط.

لماذا يتم تقسيم التمويل على مراحل:

  • (لاتضع البيض في سلة واحده) المستثمر لايريد أن يخاطر بكمية كبيرة من ماله لذلك يفضل المستثمر أن يوزع استثماراته على العديد من المشاريع بدل من استثمارها في مشروع واحد قد يفشل.
  • اذا كان الاستثمار لمرة واحدة فقط بالتالي سيكون مبلغ الاستثمار كبير جداً مما يعني توفر سيولة نقدية كبيرة للمشروع في المراحل الأولية للمشروع والتي قد يتم تبذيرها وصرفها بشكل غير مخطط له.

هنا فيديو لأحد المحاضرات التي يلقيها فريد ويلسون