انظمة نقاط البيع POS Point of Sale

تحدثت في حسابي في تويتر بشكل مختصر عن انظمة نقاط البيع POS Point of Sale والتي قد تهم كل شخص لديه محل تجاري صغيراً كان أو كبير حيث يمكنا تعريف انظمة نقاط البيع بشكل مختصر على انها عبارة عن نظام محاسبي يسهل عملية الشراء والبيع من خلال خدمات الكترونية مثل الذي تجدونة في كمبيوتر كل كاشير في المحلات التجارية. هذه الانظمة تساعد على تسهيل عملية البيع والشراء في المحلات و توفر الوقت والجهد على ادراة المحل لمعرفة مبيعاته وتقارير عن سير العمل في المحل. كما أنه ايضا توفر تقارير عن المخزون المتوفر لدى المتجر.

قررت ان اكتب هذه التدوينة البسيطة حول انظمة نقاط البيع POS Point of Sale لقلة المصادر العربية التي تتكلم بشكل واضح عن هذا النظام وطريقة عمله. عندما نذهب لبندة مثلاً نرى شاشة حاسوب أمام الكاشير حيث يمرر مشترياتك أمام جهاز يقوم بعمل مسح على الباركود ليظهر له في الشاشة بيانات السلعة وسعرها وتتم اضافتها على فاتورتك الاجمالية بعد الانتهاء من مسح كافة مشترياتك. ماذا لو لم يكن في بندة مثل هذا النظام وكانت المحاسبة بشكل بدائي كما في بعض المحال الصغيرة ماذا سيحدث؟

اذا لم يكن هناك نظام نقاط البيع POS Point of Sale في بندة فإنها ستحتاج إلى:

  • تدريب الموظفين يستغرق وقت أطول لحفظ أسعار جميع المنتجات
  • استهلاك وقت أكثر في اتمام عملية البيع
  • قد تحدث اخطاء في عملية البيع
  • ستواجه ادارة المحاسبة صعوبة في الحصول على تقارير دقيقة بالمبيعات وحركتها
  • إدارة المخزون ستتطلب حهد أكبر
  • والعديد من المشاكل الاخرى التي تواجه المتجر في الادارة والبيع

لذلك وجدت انظمة نقاط البيع POS Point of Sale لتسهيل عملية البيع والشراء ولتبقى ادارة المتجر على اطلاع دوما بحركة البيع وحالة المتجر. وتوفر بعض انظمة نقاط البيع POS Point of Sale ميزات متقدمة مثل التحكم فى قنوات البيع آلياً وتقديم تقارير عن الميزانيه العموميه وبيان الارباح و الخسائر في نهاية اليوم. كما توفر البعض تقييم نظام POS فى ادارة مخزنك والاصناف المتحركة والراكدة وبيانات الموردين وكشف حساباتهم.

هناك عدد كبير من انظمة نقاط البيع POS Point of Sale ومنها المجاني ومفتوح المصدر حيث يمكن تطويره والتعديل عليه بماتناسب احتياج مشروعك مثل uniCenta oPOS, openbravo الذي تم تعريبة في مدونة الاخ ناهض للمصادر المفتوحة وغيرها من البرامج الاخرى يمكنك البحث عنها في جوجل.

انظمة نقاط البيع POS Point of Sale السحابية

مع تطور الخدمات الالكترونية وظهور الخدمات السحابية اصبحت تتوفر انظمة نقاط البيع POS Point of Sale على الخدمات السحابية مثل Leaf والتي تتميز بسهولة استخدامها ومرونتها شاهد الفيديو.

كما انه اصبحت بعض الانظمة تتوفر على الاجهزية اللوحية مثل الايباد مثل خدمة shop keep وخدمة Revel أو Wallmob وغيرها حيث يمكنك البحث عن الانطمة التي تتناسب مع احتياجك واهدافك.

Modifiers from ShopKeep POS on Vimeo.

قد تحتاج لاستخدام الخدمات السحابية في نقاط البيع اذا كنت تبحث عن نظام لايتوفر بسعر مناسب وقد يكون مكلفاً اذا تم اعتماده في بداية المشروع. اعتقد أن خدمات انظمة نقاط البيع السحابية مناسبة لمن لديه مشروع جديد ولايريد أن يصرف جزء كبير من هذه الميزانية على خدمات انظمة البيع.

Webydo ثورة تصميم المواقع الاحترافية

Webydo هي منصة تساعد المصممين على انشاء وتصميم مواقع انترنت احترافية على الانترنت بدون الحاجة لمعرفة في الاكواد البرمجية حيث توفر أدوات سهلة وبسيطة من خلال منصة Webydo على الانترنت. كما تتوفر لديهم خدمات العمال والشركات التي تساعد الشركات في تطوير منتجاتها وعلاماتها التجارية من خلال تصاميم جميلة ومميزة.

مازال المصممون منذ انتشار مفهوم الويب يستخدمون نفس الطرق القديمة في تطوير المواقع وتصميمها من خلال انشاء التصميم ثم تكويده إلى موقع والتي تكون عملية طويلة ومرهقة وغير عملية لما يتوفر الآن من طرق تسهل ذلك كما أنه من الممكن أن يظهر الناتج النهائي بشكل مختلف عن الذي بناه المصمم في تصميمه مما قد يؤدي إلى اخفاء مجهوداته وتعبة. تشير الاحصائيات أن 70% من ميزانية تصميم المواقع يتم صرفها على كتابة الاكواد والمبرمجين بينما تتوفر خدمات اخرى على الانترنت التي تسهل على المستخدم بناء مواقع عن طريق قوالب وتصاميم جاهزة مثل Weebly, Wix و Squarespace ولكن هذه الخدمات لاتتناسب مع التصاميم الاحترافية.

خدمة Webydo توفر منصة أون لاين تساعد المصممين في تصميم المواقع وتتميز بامكانية ان يتفاعل العميل مع المصمم من خلال الموقع بالاضافة إلى تعدد الخيارات التي توفرها هذه الخدمة مثل خدمات الدفع ومنصات المحتوى التي يمكنك ان تجعل العميل يشترك معك في تنفيذها على الخدمات السحابية.

يقول شموليك جرزيم المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Webydo “أنها ستكون خدمة ثورية في تصميم المواقع الالكترونية” كما اضاف “”للمرة الأولى، أصبح بامكان المصممين القدرة والسيطرة الكاملة على عملية تصميم الموقع وبناء مشروعه المستقل لتصميم اعمالة ومواقعه على شبكة الإنترنت دون الحاجة إلى توظيف مطورين أو مبرمجين، ليبقوا تركيزهم على الجانب الإبداعي في تصاميمهم.”

كما اضيفت مؤخرا خدمة الدفع الالكتروني الآمن بين المصممين والعملاء لتسهيل عملية الدفع بينهم والتركيز على الجانب العملي في تصاميمهم دون الحاجة إلى الاهتمام بالامور المالية خارج webydo.

مما اعجبني في خدمة Webydo أنها سهلت الطريق على المصممون البارعون في استخدام الفوتوشوب أو إن ديزاين ولكن ابداعهم لايتجاوز حدود هذين البرنامجين وليست لديهم خبرة في البرمجة أو تكويد التصاميم والثيمات حيث اتاحت هذه الخدمة سهولة تقسيم الصفحات وتكويدها بأدوات سهلة وبسيطة تتوفر عبر خدمتها السحابية بدون الحاجة إلى تحميل برامج على جهازك وبخطوات سهلة مثل السحب والادراج يمكنك أن تصمم موقع الكتروني احترافي الشكل أو مجلة الكترونية تفاعلية CMS بكل سهولة.

من خلال تجربة الخدمة وجدت انها تحتوي على العديد من الخيارات والمميزة الرائعة ولكن في رأيي قد يحتاج المصمم في البداية إلى تخصيص بعض من الوقت لتعلم كافة الأدوات وكيفية استخدامها. عند البدء في استخدام الخدمة والبدء في اختيار تصميم موقع ستجد أمامك ثلاثة من الخيارات وهي تصميم موقع من الصفر أو تصميم موقع مع تخطيط جاهز أو التعديل على تصاميم جاهزة ويمكنك اختيار مايناسبك منها ثم البدء في التعديل عليها.

تصميم مواقع احترافية webydoأعتقد أن هذه الخدمة ينتظرها مستقبل واعد إذا ما استمرت على نفس التميز في المحافظة على استمرارية تطوير أدواتها وخدماتها لأنها ستفتح أبواب جديدة للمصميين للعمل أون لاين من خلال خدماتهم حيث توفر سوق الكتروني للمصممين يستطيعون فيه التعامل مع العملاء والتواصل والتفاعل معهم وايضا الدفع من خلال الموقع مما يساعد المصممين في تسويق خدماتهم وتكوين سمعة لهم من خلال هذا الموقع والذي اعتقد انه سيكون احد أهدافهم المستقبلية وهي توفير مساحة يمكن للعميل البحث عن مصممين مميزين والاطلاع على خبراتهم واعمالهم.

يمكنك الاشتراك في الخدمة من الرابط: www.webydo.com