جوجل وخصوصياتنا

استحواذ جوجل على الانترنت أصبحت تشكل مخاوف الكثير من المستخدمين من حيث حفظ المعلومات والخصوصية. حيث أصبحت كل تعاملاتنا في الانترنت لها علاقة بجوجل على سبيل المثال:

أنواع الرسائل التي تقوم بإرسالها من خلال بريدك الالكتروني والأشخاص الذين تقوم بمراسلتهم

أنواع الفيديو والمقاطع التي تشاهدها على اليوتيوب

الكلمات التي تبحث عنها في محرك البحث قوقل وماهي اهتماماتك وتوجهاتك

اذا كنت مشترك في خدمة قوقل ادسنس فبالتأكيد قوقل تعرف اسمك الثلاثي ورقم تلفونك وعنوانك

من خلال بحثك في قوقل ماب سيتم التعرف على الأماكن التي تعرفها او تهمك

قوقل تعلم بالمواقع المفضلة لديك اذا كنت تحتفظ بمفضلتك على حسابك في قوقل

قوقل تدخل الأجهزة النقالة بنظام اندرويد ولا نعلم ما قد يتم التعرف عليه من خلال هذا النظام

من متصفح قوقل كروم يتم معرفة الكوكيز ومعلومات دخول مواقع أخرى مشترك فيها

من برنامج بيكاسا يمكن لقوقل مشاهدة كل صورك وألبوماتك

وهناك إشاعات تذكر بأن قوقل ستقوم بشراء موقع تويتر والذي يتم فيه ذكر مستجدات يومك لحظه بلحظة لكي تعلم قوقل بأحداث يومك أول بأول. اعتقد من خلال هذه الأدوات تستطيع قوقل أن تكون قاعدة بيانات عن كل شخص وعمره وصوره واهتماماته وأصدقائه وتفاصيل حياته.

ذكر إيريك سميث المدير التنفيذي لقوقل في مقابلة معه في إحدى القنوات الفضائية أنه إذا كان لديك أمرا ولا تريد أن يعرفه أحد فإنه من المقام الول لايجب عليك تفعله. وهذا تصريح واضح منه بعدم وجود خصوصية لمعلومات المستخدم.

وهذا نص ماقاله:

“I think judgment matters. If you have something that you don’t want anyone to know, maybe you shouldn’t be doing it in the first place. If you really need that kind of privacy, the reality is that search engines — including Google — do retain this information for some time and it’s important, for example, that we are all subject in the United States to the Patriot Act and it is possible that all that information could be made available to the authorities,” said Schmidt.

قرأت منذ فترة عن محاكمة مدونة استرالية لتهجمها على عارضة ازياء كندية ونشر صور مسيئة لها في إحدى تدويناتها وطالب القاضي من قوقل ان تزودهم بمعلومات عن المدونة ومالكتها حيث أن المدونة من ضمن خدمات قوقل بلوجر للتدوين المجاني. وقامت بدورها قوقل بتوفير معلومات مالكة المدونة للمحكمة. وكما ذكر إيريك سميدث انهم سيقدمون أي معلومات للسلطات في حال كان هناك حاجة لمعرفتها.

في النهاية اترككم مع هذا المقطع الطريف عن الخصوصية في خدمات جوجل

القلم الضوئي لكل رسام

قبل يومين قابلت أحد الاصدقاء وتناقشنا عن القلم الضوئي وفوائده ومميزاته وبصراحة لم تكن لدي المعلومات الكافية عنه وقمت بالبحث في الانترنت عن القلم الضوئي وأنواعه واستخداماته ووجدت معلومات كثيرة في مواقع مختلفة وقمت بتلخيصها في هذا الموضوع:

ماهو القلم الضوئي:

القلم الضوئي هو قلم يشبه القلم العادي ، يعمل عمل الماوس ويقوم مقامها لكنه أسهل في التحكم والتحريك بمرونة عالية ، ويعتبر خياراً مثالياً لمن يود الرسم على جهاز الكمبيوتر. و حلاً رائعاً للمصمم الذي يشتكي من صعوبة استخدام الفأرة (الماوس) في بعض التصاميم

القلم الضوئي يستخدم لتسهيل الرسم على الكمبيوتر  كما على ارض الواقع حيث الرسامين يستخدمون القلم للرسم على الكراسه, تخيلوا لو كان شكل قلم الرصاص مشابه شكل الماوس لكان صعباً على الرسام أن يرسم أو يتقن رسمه, ونفس الشئ عندما يأتي الرسام ليرسم في اي برنامج على الكمبيوتر كالفوتوشوب مثلاً بالطبع سيواجه صعوبه في تحريك الماوس لرسم ما يريد ولذلك قامت الشركات بتصنيع ماوس على شكل قلم يمثل ريشة الرسام  ولوح يمثل لوحة الرسام ليسهل عملية الرسم في البرامج الفنية. ومن أهم الاسباب لشراء القلم الضوئي هي حساسية حركة القلم حيث تختلف عن حساسية حركة الماوس ودقتها.

كيف يعمل القلم الضوئي:

هو عبارة عن لوح يتصل بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة USB وقلم يتم تحريكة على هذا اللوح ويستشعر الكمبيوتر حركة القلم بدقة وحساسية كبيرة. ومن مميزات قاعدة القلم الضوئي انها مغطاه بطبقة شفافة تستطيع وضع اي صورة او رسمة تحتها وتستطيع أن تنسخ هذه الرسمة وتنقلها لشاشة الكمبيوتر عن طريق تمرير القلم عليها ورسمها

أنواع القلم الضوئي:

للقلم الضوئي أنواع مختلفة على حسب الشركات ومنتجاتها له لكن ساتكلم عن شركة واكم wacom والتي يستخدم منتجاتها معظم الرسامين العالميين لدقتها وجودتها

وتقوم هذه الشركة بانتاج ثلاثة انواع من القلم الضوئي وهي :

  • Wacom Graphire:

يعتبر هذا النوع للمبتدئين في الرسم ويحتوي على قلم ضوئي وماوس وقاعدة, حساسية الضغط تصل إلى 512 ويوجد على 3 احجام وسعره يتراوح مابين 200 ريال إلى 700 ريال

  • Intous:

يعتبر هذا النوع للمحترفين ويحتوي على قلم ضوئي وماوس وقاعدة بحجم الكيبور تجتوي على عدة ازرار تتحكم بتكبير وتصغير الصور واضافة بعض الاوامر التي تريدها, تتميز بحساسية تصل إلى 1024  استجابة للضغط وتتراوح اسعارها مابين 800 ريال إلى 3200 ريال

  • CINTIQ:

أكثر مايميز هذا النوع بأنه لاتوجد قاعدة مرفقة للرسم عليها بل أنك ترسم مباشرة على شاشة كمبيوتر مخصصة للرسم كما في الصور بالاسفل.
أبعاد الشاشة 1200*1600 و 20 بوصة ويتميز بحساسية ضغط القلم تصل إلى 1024 ومن المميزات ايضا إمكانية تبديل رأس القلم لرأس أعرض أو أنحف  وكذلك يتميز بالقبضة المريحة للقلم. يتراوح سعره مابين 6700 إلى 12000 ريال ,
لكن الكثير من المستخدمين لاينصح بهذا النوع لأن الرسم على الشاشة غير مريح.

صور للقلم الضوئي:

نصائح قبل استخدام القلم الضوئي:

  • القلم الضوئي لايجعلك رساما ماهرا إذا لم تكن لديك أساسيات الرسم والموهبة ولكن يساعدك ويسهل عليك اخراج رسوماتك واتقانها بشكل أسهل وأسرع وأجمل
  • قبل أن تثبت تعريفات القلم الضوئي على جهازك حاول أن تقوم بتحميل آخر التعريفات من موقع الشركة وتعريف القلم الضوئي من خلالها لأنه قد تكون التعريفات الموجوده في القرص المرفق مع القلم قديمة أو غير محدثة
  • عند وجود خلل في حساسية القلم والبطء في الاستجابة تاكد من التعريفات , قد يعمل القلم مباشرة على جهازك بدون أي تعريفات ولكن مع التعريفات يكون عملة مثالي واستجابتة للحركة بشكل ممتاز
  • إذا أردت استخدام القلم الضوئي الأفضل ان يكون متصلا بكمبيوترك قبل تشغيله
  • تذكر أن القلم يحتوي على بطاريات وقد تؤثر على استجابته في حال ضعف البطارية

شراء القلم الضوئي:

تتوفر العديد من اصناف القلم الضوئي في العديد من المجلات والمتاجر منها جرير وكمبيومي واكسترا وغيرها ولكن ال1ي لم اتحقق منه هو وجود منتجات شركة واكم wacom حيث وجدت الكثير من الاشخاص قام بشراءها من موقع امازون  ولكن اعتقد بذهابك لمكتبة جرير ستجد العديد من الانواع المتميزه

فيديو عن القلم الضوئي:

أخيراً, هذه بعض الفيديوهات عن القلم الضوئي وشكله ومميزاته

وهذا فيديو يوضح كيفية التعامل مع القلم الضوئي Wacom Bamboo في نظامي سنيوليبرد ونظام ويندوز 7

وللمزيد من الفيديو عن شركة wacom اضغط هنا

التنصر من أجل المال

قرأت اليوم خبراَ قد يكون قديماً لبعض القراء ولكنه جديدا بالنسبة لي. وهو تنصر شاب سعودي ودخوله في دين النصارى بسبب إغراء فتاة مصريه له بمبلغ 50 ألف دولار.

كان الشاب السعودي (ع.ع) يعاني من ظروف صحية سيئة أجبرته للسفر للقاهرة للبحث عن علاج وحل لمشاكله المادية وهناك قابل فتاة مصرية وشرح لها ظروفه الصحية وأطلعها على التقارير الخاصة بذلك, وقامت الفتاة بإغراءة بعدة طرق بعد أن أوضحت له أن الحل الناجح يكمن في الديانة النصرانية وأنة دين المحبة والتكاتف وأنه في حال اعتناقه النصرانية فسيتم علاجه وإعطائه منزل بالإضافة إلى الجنسية الكندية وتوفير كل سبل العيش الكريم الذي يفتقده وكما قدمت له مبلغ مالي قدره 50 ألف دولار.

قام الشاب بالذهاب إلى الكنيسة والتقى بعدد من سكرتارية القديس المسيحي والذين بدأو في شرح الديانة النصرانية له حتى يعتنق النصرانية وهو مقتنع بها قناعة تامة. وأصبح يتردد على الكنسية ليتعلم عبادتهم كل يوم تمهيداً لتعميده لاعتناق النصرانية في الأيام القادمة حيث سيتم مخاطبة السفارة الكندية لإعطائه الجنسية.

ومن هذه القصة والتي ترك فيها مسلم دينه من اجل المسيحية تذكرت التناقض في قصة مصعب بن عمير– سفير الإسلام- حيث كان فتى أنعم الله على أبويه في مكة وترك كل ذلك من أجل الإسلام, ولم يستجيب لمحاولات أمه من ردته عن الاسلام مما اضطرها إلى منعة من أن يأكل طعامها حتى أصبح مصعب لا يرى إلا مرتديا أخشن الثياب, يأكل يوماً ويجوع أيام ولكن روحه المتأنقة بسمو العقيدة والمتألقة بنور الله كانت قد جعلت منه إنسانا آخر يملأ الأعين جلال ولأنفس روعة.

فانظر إلى حال الإيمان القوي عنده بعد أن فقد النعمة وفقد الأم في ظل الحرب ضد الإسلام وقلة المسلمين في ذلك الوقت وأنه دين جديد ومحارب بشتى الطرق من المشركين ولكن بقي على الإسلام والإيمان بالله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

نحن مع من يتكلّم كثيراً

الكثير من أفراد مجتمعنا يتأثرون برأي كاتب أو صحفي قرأ له عدة مقالات عن قضية ما ويأتي ليتجادل مع زملاءه أو أصدقاءه في هذه القضية على الرغم من أنه قد يكون عجز عنها الفقهاء أو كبار المحللون في تفسيرها أو تحليلها وكأننا نعلم كل شيء من خلال مقالة أو تعقيب قرئ في صحيفة أو موقع ما.

الإعلام وتأثيره في تسييرنا من رأي إلى رأي له دور كبير في تغيير أفكارنا واتجاهاتنا ولكن ماذا لو كان الإعلام نفسه على خطأ؟

انبعث مقالي هذا بعد أن رأيت عدة حوارات دارت بين أشخاص وأصبحت جدالاً ذو أصوات ارتفعت وكأنني اجلس بين شخص من اتحادي وأخر أهلاوي أو هلالي وآخر نصراوي حيث يكون الجدال يصل إلى مكان مسدود وكل شخص متمسك برأيه. لكن هذه المرة لم يكن الجدال كرويا أو رياضياً بل اختلف الجدال إلى أن يكون فقهيا أو سياسيا والمضحك في الموضوع أنه لا يوجد أحدهم لديه تلك الخلفية الكافية في موضوع الحوار ليكون أهل لهذا الجدال كل شخص يتناقش ويتحاور بحسب المعلومات التي استطاع تجميعها من خلال ما قرأه في الصحف وكأن كتاب هذه الصحف كلامهم منزل من السماء لا يمكن أن يكون خطأ.

لذلك أصبحت أفكارنا تتمحور حول من نقرأ له أكثر أو من نسمع له أكثر وبالتالي فنحن مع من يتكلم كثيراً.  أرائنا تعتمد على أراء الآخرين وأفكارنا مبنية على أفكار الآخرين وكل شيء مأخوذ من غيرنا. إلى متى نبقى أمة تعتمد على الغير متى نكون نحن من نبدي رأينا من باب علم ومعرفة بالشيء ومتى نكون قادرين على الابتكار والاختراع وليس تعلم كيفية استخدام مبتكرات الآخرين بدون معرفة كيف اخترعها.