قصة تجارة راشد الزياني

RAZفي أواخر العشرينات في البحرين, ورث راشد الزياني ثلاثة أشياء: ديون متراكمة على والده ليس لها مقابل لتسديدها ومسئولية إعاشة عائلة كبيرة تزيد على ثلاثين شخصاً وضرورة الحفاظ على مركز العائلة الاجتماعي كتجار لؤلؤ مرموقين. أتقن الزياني تجارة اللؤلؤ مهنة آبائه مبتدءاً بالطواشة بمفرده في قارب صغير لشراء اللؤلؤ من اعالي البحار بعد أن تم باع والده العقار والسفينة لسداد جزء من الديون المتراكمة.

بحث عن مورد مالي للمعيشة ولم يجد سوى وظيفة مدرس رياضيات فعمل لمدة عام واحد فقط يتقاضى خلالها خمسة دنانير (دولار ونصف) شهريا. قرر بعدها العودة لميدان التجارة. وضع ميزانية تقشف صارمة لعائلة كبيرة اعتادت العيش الرغيد. اجتهد على العمل بديوان الحكومة بوظيفة سكرتير ليعمل صباحاً ويباشر عمله التجاري مساءاً. كرس جهوده على تعلم الترجمة والطباعة العربية والإنجليزية حتى زاد راتبه إلى 12 دينار. بعد مرور عام تضاعف المبلغ ليصل 1200 دينار.حينها اتخذ قرار غير مجرى حياته, حيث استقال من الوظيفة لتفرغ للعمل التجاري رغم إغراءات الوظيفة الآمنة. مضت السنون تباعاً وعمله ينمو ويتطور, حيث تدرج من بيع المواد الاستهلاكية إلى القرطاسية (الأدوات المكتبية) إلى الأحذية إلى الأثاث. ثم دخل مجال السيارات والمعدات ليحوز على وكالات الأوستن, الروفر,الرولزرويس,الكريسلر,البي أم دبليو والميتسوبيشي.وانتشرت الفروع في كافة دول الخليج والعراق. تنوع النشاط وأصبح يضم فنادق ومصانع وزادت الأرباح عن ملايين الدنانير البحرينية سنوياً. وأصبح تاجر اللؤلؤ صاحب القارب الصغير الذي لايتسع إلا لشخصين, رئيساً للجنة المالية والإقتصادية في مجلس الشورى ومؤسساً لنادي البحرين الرياضي والعديد من المستشفيات والمدارس وغرفة تجارة وصناعة البحرين وبورصة البحرين وعشرات المشاريع الخدمية والصناعية.

قصة ثراء رفيق الحريري

رفيق الحريريبدا حياته العملية قاطفاً للحمضيات ثم مصححا صحفياً. نشأ في عائلة متواضعة تقتات من الزراعة إلى الدخول المبكر في العمل ثم إلى عالم المال والأعمال الذي سطع فيه نجمه بسرعة قياسية لينتقل بعدها إلى السياسة.

استطاع رفيق الحريري أن يقطع مشواراً نموذجياً في العصامية والنجاح, بين السفح والقمة, محققاً قفزات قياسية فيها الكثير من الاجتهاد والعمل الدءوب والمضني. عمل محاسباً حتى يستطيع إتمام دراسته الجامعية في كلية التجارة في جامعة بيروت العربية قبل أن ينتقل (بفعل إعلان في جريدة يومية) إلى السعودية حيث عمل في التدريس, ثم عاد إلى تدقيق الحسابات مجدداً, جامعاً هذه المرحلة في 6 سنوات, معيلا لنفسه ومعيناً لعائلته, قبل أن يضع قدمه عام 1970 في عالم المال والأعمال مؤسساً شركة صغيرة سماها “سيكونيست”. وينطلق بقوة عام 1977 عبر قبول تحد فيه الكثير من المغامرة من خلال اشتراكه مع شركة “أوجيه” الفرنسية في إنشاء فندق في الطائف خلال فترة تسعة أشهر, بعدما اعتذرت شركات كبرى عن قبول هذا التحدي في حينه, ليلاقي أول انجازاته الكبرى ويؤسس بعدها “سعودي أوجيه” المولودة من دمج “سيكونيست” مع “أوجيه” وليكتسب بعدها في عام 1987 الجنسية السعودية التي يعتبرها من أهم العلامات المضيئة في سيرته الذاتية.

قصة تجارة سعود بهوان

a10في الوقت الذي كان فيه معظم الأطفال في سلطنة عمان يلعبون بالدمى, أبحر طفل في التاسعة من عمره في مركب خشبي ” الداو” قاصداَ البحار البعيدة للوصول إلى بومباي في الهند مرافقاً لوالده بحمولة من السمك المجفف والتمر وكانت هذه هي رحلته البكر إلى عالم التجارة. بعد سنوات قليلة, أدرك الفتى اليافع بفطرته وحسه التجاري, أنه لكي يكسب المال عليه أن يقوم بعمليات تجارية خاصة به ويديرها باستقلالية مطلقة. قرر شراء مركب الداو من والده, ولما لم يكن لديه الكافي اتفق مع والده بأن يسدد قيمة المركب من الأرباح التي كان واثقاَ من تحقيقها.

كان ينقل المسافرين بشكل منتظم بين ظفار ومسقط بجانب الاتجار في السمن ومنتجات الألبان. وفي مدة لا تزيد عن السنة والنصف استطاع أن يحقق أرباحا طائلة وسدد لوالده قيمة المركب كاملاً. كثيرا ماكان يبحر لمسافات بعيدة. وعندما يكون البحر هائجاً وعالي الموج لم يكن يتمكن من الحصول على قسط من الراحة أو النوم. وفي رحلة من رحلاته لأفريقيا, وبعد بيع كل حمولته من الأخشاب وغيرها .. فقد كامل ما معه من مال ليجد نفسه في بلد غريب ولا مال معه, فما كان منه إلا ان قام باقتطاع الأشجار وبيع الحطب ليجمع مالاً يمكنه من العودة إلى بلاده. وفي رحلة أخرى لمومباي بحمولة كاملة من سمك الكنعد واجه عاصفة هوجاء قلبت مركبه وفقد كامل حمولته, ولكن الله كان معه فنجا من الموت باعجوبة.

كل هذا لم يردعه أو يثبط من همته, بل قوى من عزيمته فزاد تصميمه على التحدي والفوز والنجاح. استمر بالتجارة واشتهر بأمانته والوفاء بالعهد والتزامه بوعوده مما فتح أسواقاً كثيرة له مع إيران والعراق وعدن وشرق أفريقيا ومن الهند حتى الصين. عندما نمت تجارته فكر بتأسيس شركة تجارية في مسقط. ولذا قام باستئجار محل صغير من صديق له. توسعت تجارته مع الوقت حتى امتلاكه محلات أخرى متنوعة النشاط وحصوله على وكالات ساعات سيكو ومن ثم اتبعها بوكالة توشيبا واضعا حجر الأساس لنجاحات اكبر. ولم يكن لشركة تويوتا في ذلك الوقت من يمثلها في عمان. ولذلك سعى الكثيرون للحصول على هذه الوكالة باعتبارها مطمحاً تجارياً هاماً وكان من بين هؤلاء الشيخ سعود. وبسماته الفريدة قرر السفر بنفسه إلى اليابان ليكون أول عماني يصل إليها. وما إن وطئت قدماه أرض اليابان حتى تم احتجازه بالمطار وذلك لأن أيا من مسئولي الهجرة اليابانيين لم يشاهد جواز السفر العماني من قبل, ولم يتم إخلاء سبيله إلا بعد التأكد من صحة الجواز والتأشيرة من السفارة البريطانية التي كانت تصدر تأشيرات السفر في ذلك الوقت. أخذ اليابانيون الدهشة عندما قابلوه وتبادلوا معه سلسلة من الأحاديث والمناقشات المفصلة. لم يجدوا إلا رجلاً لديه حس تجاري حاد ورؤى بعيدة المدى. وبهذا توصلوا إلى قناعة تامة بوجوب التعامل معه وأنه سيكون التحول لصالحه. وكانت لحظة تاريخية بعام 1975 وصول أول دفعة تتكون من 100 سيارة إلى عمان. كانت السيارات تباع فور إنزالها على رصيف الميناء. الناس يختارون سياراتهم على ظهر السفينة. تدفع كيساً مليئاً بالأوراق النقدية. يستلمون بالحال يدور المحرك وتساق السيارة وتذهب بعيدا! .

وإذا سألت الشيخ سعود عن هذه الرحلة الطويلة وسر نجاحه فيخبرك. تذكروا دائما قول الله تعالى “ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام” وتذكروا أيضا قاعدة المثابرة الذهبية “حاول وحاول المرة تلو المرة… حتى يتحقق لك النجاح”.

خدمة لمنع رسائل السبام في ايميلك

يقدم موقع email managment خدمة لتنقية بردك الالكتروني من الرسائل الدعائية والسبام ويفلترها لك ولايصلك فقط عدا الرسائل المهمة وذات القيمة وهي مقدمة من برنامج Mail Manager والذي يعد مفيدا لكل المتعاملين بأكثر من بريد الكتروني يستطيعون جمعها في برنامج واحد وفتحها مرة واحده مع بعض .

وهذا البرنامج يدعم كل المواقع التي تقدم خدمة البريد الالكتروني مثل الياهو والهوتميل والجيميل وايضا البريد الالكتروني على الخادم الخاص بك. من أهم مميزات هذا البرنامج أنه يوفر عليك عناء استقبال العديد من الرسائل المزعجة حيث يقوم بالتعرف عليها واظهارها بلون مختلف فيمكنك تمييزها بسهولة والتخلص منها. وبالتالي تستطيع الاحتفاظ برسائلك المهمة والتخلص من الرسائل المزعجة بكل سهولة. تستطيع تحميل نسخه تجريبيه من الموقع وتجربة البرنامج

قصة ثراء صالح كامل

صالح كامل

بدأ العمل الخاص كمراجع حكومي “معقب”. مؤسس ومالك مجموعة دلة البركة ومقرها جدة. واصل صالح كامل دراسته التعليمية حتى المستوى الجامعي, بعد ذلك انخرط في العمل الحكومي, كفترة تمهيدية قبل ولوج القطاع الخاص. وتنقل في كل وزارات الدولة وفي كل مدن السعودية. بعد ذلك تفرغ للعمل الخاص كمراجع حكومي أو ما يسمى بـ”معقب”.

ويعتبر صالح كامل التجارة موهبة, بدأ ممارستها من مرحة الطفولة, عندما كان يصنع من عظم الخراف أدوات لعبة شعبية يقال لها “الكبوش”, ويبيع ما صنعه لزملائه. و في المرحلتين المتوسطة والثانوية باشر في تحرير وإنتاج المجلات المدرسية وبيعها, والكسب منها. وفي تلك الفترة كان صالح كامل أول رئيس لفرق الكشافة في السعودية, ويقول عن هذه التجربة:” من هذه الرئاسة أتتني فكرة استيراد ملابس الرياضة, وقتها أخذت من والدي مبلغ 3000 ريال وسافرت إلى لبنان,واشتريت بدل كشافة وصافرات وسكاكين وكتب كشفية جلبتها معي إلى السعودية. ثم كنت أضع بضاعتي في حقيبة سيارتي وأدور بها على مدارس جدة.وفي المرحلة الجامعية حصلت على إذن لتأمين مطبعة لنسخ مذكرات الطلبة,وقمت باستئجار محل صغير قرب الجامعة وأصبحت أبيع لزملائي المذكرات المستنسخة. وعندما عملت في الحكومة كنت أعمل ممثلا ماليا في الصباح وعاملا في مطبعتي في المساء. كذلك كنت من أوائل الذين افتتحوا المطابخ في الرياض. حيث افتتحت مطبخا اسمه”مطبخ الملز الشرقي”ز فقد كان لدينا طباخ ماهر في منزلنا في جده اسمه صالح خاطر, تعاونت معه في إنشاء المطبخ. وهكذا أصبح وقتي موزعا بين عملي الحكومي الصباحي والمطبعة في المساء مع المطبخ.

وعن انتقاله للعمل الخاص يقول صالح كامل أن وزارة البرق والبريد والهاتف السعودية طرحت مناقصة لنقل البريد الداخلي. فقمت بعمل مشروع البريد الطواف, وكان رأس مالي هو 300 ألف ريال, وهي كل ما جمعته من المطبعة والمطبخ. واشتريت سيارة تويوتا “جيب”. وكان وقتها سعر السيارة 12 ألف ريال. فاشتريت 30 سيارة وبدأت العمل. وقبلها قمت بعمل تجربة بنفسي, اذ طفت على جميع  مدن وقرى السعودية. وقست المسافة بين كل منطقة وأخرى. وأصبحت قادرا حتى على تحديد كمية الوقود التي تحتاجها كل سيارة لتصل إلى هدفها. ونجح المشروع, واستمر 15 عاما. ثم بدأت مشاريع التلفزيون. نقطة التحول الرئيسية في حياة صالح كامل العملية كانت عند حصوله على عقد مدرسة الدفاع الجوي في جدة. بعد تقديم عرض بمبلغ 15 مليون دولار فقط منافس لعرض شركة “نستيول” الأمريكية التي طلبت مبلغ 155 مليون دولار, بالإضافة إلى 22 مطارا مدنيا. بعد ذلك اشترك صالح كامل مع شركة أمريكية متخصصة في صيانة المطارات اسمها “افكو”,وأسسوا “افكو دلة”. اكبر مقاول معروف في الحجاز. وكانت جدته تدلل والده بـ”دلة”, وقدا استعمل هذا الاسم حيث كان الناس في البداية يهزئون من الاسم لغرابته, والآن بات الاسم رديف منشأة عملاقة.

أدوات لاختبار موقعك

اختبار موقعك وتوافقه من أهم الاشياء التي يجب التركيز عليها في بناء الموقع ووجود اخطاء فيه يشابه الخطا عند بناء مبنى كبير اثناء تأسيسه وذلك قد يكلف حياة اشخاص في وقت لاحق.

ولذلك علينا ان تنعلم اخطاءنا في بناء الموقع سواءاً كانت اخطاء في CSS , HTML , Crossbrowsing , WAP أو غيرها من لغات البرمجة المختلفة .

ولذلك هنا في مدونة ماجد الحربي اقدم لكم بعض الادوات المتنوعة لاختبار توافق موقعك مع المقاييس والمعايير واكتشاف الاخطاء فيه:

هذا الموقع من اشهر المواقع لاختبار المعايير لموقعك وكل ماعليك هو اضافة رابط موقعط في الصفحة ويتبين لك الاخطاء في كل من HTML,XHTML, SMIL, MathML

موقع لاظهار الاخطاء في كل من HTML و CSS او بامكانك تحديد كشف الاخطاء فقط في CSS

موقع للتحقق من وصلات وروابط موقعك على الويب عن طريق وضع رابط الموقع او الصفحة التي تريد اختبارها

موقع لاختبار روابط التغذية RSS والتأكد من عملها وكشف الاخطاء

هذا الموقع لاختبار مدى توافق تصفح موقعك عن طريق الجوال

موقع لاكتشاف الاخطاء واعطاء وصف مختصر للاخطاء التي تحدث في موقعك

اختبار الالوان ومستوى الاضاؤة واكتشاف بعض الاخطاء في الالوان وتوافقها

هذا الموقع رائع فهو بدلا من اعطاءك احصائية بالاخطاء في هذا المواقع يقوم بتوضيح الاخطاء لك عن طريق عرض صفحة موقعك وتبرز ايقونات علي الصفحة في الامكان التي نوجد بها الاخطاء.

يبين الاخطاء للمشاكل التي تحول بين الزائر ومحتوى موقع وعدم تمكنه من مشاهدة المجتوى حدوث مشاكل لمشاهدة محتوى الموقع

هذا الموقع لمصممي الويب لضمان الوصول للتصميم دون حدوث اي خلل

لتحويل ملفات pdf الى ملفات أ HTML

هذا الموقع يوضح لك سرعة تحميل صفحات موقعك وكل رابط من موقعك على حدة وبجانبة سرعة التحميل

لكشف اسباب بطئ تصفح موقعك

لكشف سرعة تحميل موقعك وحجم الصفحة والعديد من الادوات المميزة

لاختبار مدى توافق الموقع في عدد من المتصفحات المختلفة

موقع اخر لاختبار مدى توافق الموقع في عدد من المتصفحات منها اكسبلورر وسفاري وقوقل كروم وغيرها

هذا الموقع عبدارة عن اداة مميزة لكشف مدى توافق الموقع مع محركات البحث SEO وكفائة الصفحة وسرعتها وغيرها من الادوات المميزة

شاهد اختلاف الالوان في موقعك عند تصفح الزائر لها

http://www.websiteoptimization.com/services/analyze/

تيشيرتات للقيكس ( المهووسين )

geeks أو القيكس هو لقب يطلق على المهووسون بأي علم من العلوم أو تقنية أو فن أو غيره .. كما يعلم الكثير بأن مؤخرا ظهرت مجموعات من الشباب المهتمين بالتقنية واطلقوا عليهم هذا المسمى مثل رياض قيكس, شرقية قيكس وجده قيكس .

وجدت في احد المواقع مجموعة متنوعة من تشيرتات المهووسون باشكال طريفة وغريبة نوعا ما اترككم مع الصور