13 اختراع أثرت في العالم

الحاجة أم الاختراع من هذا المنطلق بدأ البشر في اختراع كل مايلبي حاجاتهم فجاءت منها اختراعات ارتقت بالبشرية وحولتها غلى قرية صغيرة هادئة واخرى حولت الهدوء إلى عنف وتخريب وجميعها في النهاية اختراعات استوحى البشر أفكارها من العالم لكي تلبي حاجاتهم التي تتطور وتتغير بشكل مستمر مع تطور العصر واختلاف الزمان والمكان.

هناك 13 اختراع غيرت العالم وأثرت فيه سواء كان هذا التأثير سلبي أو ايجابي:

  1. الإنترنت: ظهر الانترنت في أوائل الثمانينات وبدأ في الانتشار في مطلع التسعينات وذلك مع ظهور الشبكة العنكبوتية واصبح الان من أحد الاحتياجات الأساسية في حياة كل فرد ومرجع لكل كبيرة وصغيرة في جميع المجالات.
  2. الإنشطار النووي: في الثلاثينيات نجح مجموعة من العلماء الفيزيائيين البارعين التمكن من شطر نواة صغيرة لعنصر اليورانيوم واستخدم هذا الاختراع في صناعة القنبلة النووية مع انه كان بالامكان استخدامه في اغراض سلمية.
  3. الكهرباء: يرجع الفضل في التحول من ضوء الشموع الذي كان مصدر الضوء في الظلام إلى أجهزة تعمل بالكهرباء لمجموعة من العماء منهم بنجامين فرانكلين, أديسون, تسلا وفولتا وبفضل هؤلاء انتهى عصر الميكنة ليحل محله عصر يتم فيه الحصول على القوة والطاقة بسهولة.
  4. المعالجات: بعدما كان قديما الكمبيوتر الذي يعمل بكفاءة عالية تضاهي كفاءة الكمبيوتر المحمول الآن يحتاج إلى مساحة غرفة كاملة اصبح الان يوجد حاسبات بحجم الكتاب ويرجع الفضل في هذا إلى مخترعي قلب الحاسب الآلي وهو المعالج حيث يتطور بسرعة هائلة وكلما صغر حجمه إزدادت قوته.
  5. أشعة إكس: دخلت هذه التقنية المجال الطبي أواخر عام 1800 م وقد مكن هذا الاختراع الأطباء من رؤية جسد المريض من الداخل دون عملية جراحية وقد أحدثت هذه التكنولوجيا تغييرا كبيرا في المجال الطبي حيث أصبح من الممكن اكتشاف الامراض والاضطرابات تحت جلد المريض بدون جراحة.
  6. المطاط: صناعة السيارات في وقتنا الحالي تستخدم 70% تقريبا  من مخزون العالم من المطاط الذي تم اكتشافه لأول مرة بسبب فضول البحارة الاوروبيين.
  7. صهر الحديد: يعتبر عام 1200 قبل الميلاد هو بداية العصر الحديدي وكان للحديد نتائج ايجابية في العديد من المجالات وأصحبت الحياة أسهل بإستخدام الأدوات المصنوعة من الحديد ويعود الفضل للحديد في جعل المنازل أكثر استقرار.
  8. البارود: كان العلماء الصينيون هم أول من خلط الكبريت والملح الصخري والفحم وكان ذلك في القرن الثامن وبعد فترة قصيرة من إختراع هذا الخليط تمكن شخص من وضعه في سلاح ومن هنا بدأت الإستخدامات الحربية للبارود.
  9. بطاقة الشريط المغناطيسي: يعود الفضل لشركة آي بي إم في إختراع البطاقة البلاستيكية من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية حيث سهلت هذه البطاقة السفر والتسوق والمعاملات البنكية وتقوم فكرة هذه البطاقة على شريط يحتوي على بيانات مشفرة في صورة مغناطيس صغير واصبحت هذه البطاقة الآن من أكثر التكنولوجيات عالمية على وجه الأرض.
  10. الطيران: كان بدايات محاولات الطيرات في العصر الاسلامي حيث قام عباس بن فرناس بعدة محاولات للطيران وأن للانسان القدرة على الطيران وفي عام 1930 قام الأخوان رايت بأول محاولة طيران.
  11. الميكرويف: بواسطة طباخ المايكروويف هذا الاختراع العظيم أصبحنا لسنا بحاجة إلى صرف وقت طويل لتحضير وجبات الطعام، فبعد يوم حافل بالعمل يمكن لنا أعداد وجبات طعام أو تسخين طعام سبق تحضيره بدقائق قليلة تنسينا تعب ذلك اليوم بلحظات.
  12. التلفزيون: التلفزيون هو اختراع جيد وسيئ في نفس الوقت فهو سلاح ذو حدين. ففيما مضى وقبل اختراعه كنا نقضي وقتنا و أماسينا مع عوائلنا نتحدث ونتحاور ونلعب ونمرح مع أطفالنا, ثم جاء التلفزيون و جلب معه المزيد من الترفيه  والثقافة والفساد وجعلنا نشعر بأننا أكثر قربا من العالم, نشاهد الأخبار لحظة حدوثها ونتفاعل معها و نشاهد المسلسلات التلفزيونية و الأفلام  الطويلة والقصيرة ونتفاعل مع الدعايات التجارية والحكومية ونخطط  لحياتنا بموجبها, لكننا بذلك قد أصبحنا أكثر بعدا عن أفراد عائلتنا وقلت الاتصالات بيننا وأصبحنا أكثر توحدا, و مع كل ذلك لا نستطيع إنكار أن التلفزيون هو اختراع عظيم ورائع.
  13. حبوب الاسبرين: الأسبرين و يعرف كذلك بحامض Acetylsalicylic  والمشتق من حامض Salicylic وهو الذي يستعمل عموما على شكل أقراص للتخفيف من الألم وخفض الحمى وبعض الالتهابات البسيطة, كذلك يستعمل الأسبرين أيضا كمساعد لتسيل الدم  (ضد صفائح الدم). فما يتم تناوله من حبوب الأسبرين يقدر بحوالي 80 بليون قرص في السنة.
اقرأ ايضاً:   إطلاق فوازير عرب نت في شهر رمضان

18 رأي حول “13 اختراع أثرت في العالم”

  1. موضوعك جميل جداً، بالفعل عندما نظرت إلى هذه الإختراعات تصورت الكم الهائل الذي وفرته هذه الإختراعات من الوقت والمال. وخصوصاً الإختراع الأول لأنه الأهم بالنسبة لي وجميعها نعم كبيرة يجب أن نستغلها جيداً.

    أشكرك على الموضوع 🙂

  2. فعلا الأسبرين احدث طفرة في العلاج. كذلك اكتشاف المضادات الحيوية و اولها البنسلين الذي استخدم بعد الحرب العالمية و من ثم توسع استخدامه بعد أن انقذ ألاف الجنود الجرحى من التهاب الجروح في الحرب.
    و التلفزيون طبعا افضل اختراع.

  3. ماذا عن المواد الحافظه التي ساعدت على انتشار الغذاء وتغزينه لفترات اطول :/
    اليست من افضل اختراعات عصرنا … اعتقد انها ساهمت بشدَه في تقليل المجاعه …

  4. @osamah
    العفو 🙂

    @تونا جاويه
    شكرا على المرور 🙂

    @احمد الكثيري
    مرورك الاجمل اخي احمد وسرني وجودك في مدونتي

    @sonnet
    فعلا صحيح كلامك

    @مزاز
    اوافقك الرأي

  5. اعتقد الكهرباء كانت الاشد تأثيرا على العالم ..
    و مع هذا فجميعها “اضافة الى غيرها ايضا” كانت سببا في تغيير وجه العالم ..

    مدونتك يا ماجد ممتلئة بالايجابية ..

    نحتاج الى مثل هذا .. تحية لك

  6. @حنان احمد
    فعلا صحيح الكهرباء من أهم الاختراعات لكنها لاتقل أهمية عن باقي الاختراعات وكلها اصبحت الان ضرورية في حياتنا
    اهلا بك في مدونتي

    @رمزي شريّف
    شرف لي وجود موضوعي في مدونتك
    تقبل تحياتي

  7. أجمل الاختراعات وأكثرها إنسانية هو إختراع البنج والمسكنات
    أشعر أن تاريخنا ينقسم إلى قسمين :ماقبل ومابعد البنج .

  8. سأقولها بطريقة أخرى..اختراعات غيرت العالم!
    و لكني لا أشعر بأن الميكرويف مكانه بين هذه الإختراعات.
    شكراً لك على هذا الموضوع الجميل.

  9. موضوع جيد 🙂
    التطور الصحي تقريبا غير موجود او ممثل بشكل ضعيف

    اللقاحات انقذت المليارات من البشر
    والمضادات الحيوية تنقذ كل يوم الملايين 🙂
    تنقية المياه
    كذلك
    وسائل النقل الأخرى
    النفط
    شكرا

  10. تدوينة جدا رائعة ^_^ ..
    شاركتها في تويتر بعد إذنك طبعا ..

    بس عندي سؤال :
    ليش ما كانت 14 ؟؟ 15 ؟؟ 12 اختراع !!
    ايش معنى رقم 13 —> واحد متعقد من فلم جيم كيري O_o

  11. وبنفس النظريه التى صنعت منها البطاقات الممغنطه امكن صناعه الهارديسك لأنه عباره عن اقراص ممغنطه ونفس نظريه اشرطه الكاست ,, التى لم اتسائل يوما عن كيفيه حفظ البيانات على اشرطه الكاسيت ! 🙁
    كل مجال من ال 13 نقطه دول رغم انهم قليلين يتشعب منه مجالات عده واختراعات ايضا
    شكرا ع الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *