السرقة والنظام الموحد

تعرض أحمد لسرقة محفظته من سيارته بعد أن كُسر زجاجها والدرج الذي يحتوي على محفظتة التي كانت في مواقف البناية التي يسكن بها في أحد الاحياء الراقية. قام أحد جيرانه بابلاغه أن جرس إنذار سيارته أزعج الساكنين وعليه أن يذهب لإطفائة وبعد اكتشافه أن السبب وراء ذلك هو تعرضه للسرقة قام فوراً بإبلاغ الشرطة بالجريمة المرتكبة.

بعد أنتظار قارب نصف ساعة وصلت دورية الشرطة لتحليل الحالة وكتابة تقرير عنه. تمكن أحمد من الحصول على إفادة بالسرقة لتمكنه من مراجعة الدوائر الحكومية واستخراج كل من: بطاقة الهوية الوطنية,رخصة قيادة,بطاقاته البنكية وغيرها من المفقودات المهمة ولحسن حظه أن بطاقة عملة في أرامكو لم تكن من ضمن المسروقات والا لكان الوضع صعب جداً.

الشاهد من الموضوع أنه عند مراجعة الاحوال المدنية اضطر للانتظار أسبوعين ليتمكنوا من التحقق من مصدر البطاقة الذي يقع في مكان اخر وجهة اخرى من المملكة العربية السعودية وهذا أدى إلى تجميد حساباته البنكية. واختصاراً للوقت بدلا من الانتظار اسبوعين ذهب أحمد للمرور لاستخراج رخصة ولكن المشكلة تمكن في عدم وجود بطاقة الهوية الوطنية.

في خلال هذه الاسبوعين أصبح أحمد يتجول بجواز سفره داخل بلده ومن الطريف ايضا عندما استوقفه أحد الجنود في أحد نقاط التفتيش وطلب منه هويته وقام أحمد بإعطاءة جواز سفره لكن الجندي أصر على البطاقة وبعد أن شرح له أحمد الوضع طلب منه الجندي الاثبات بالمسروقات لكن لسوء الحظ لم تكن معه مما اضطره للوقوف جانباً بسيارتة قرابة الاربعون دقيقة. الغريب أن الجواز مقبول في لدى جميع الحكومات خارج المملكة.

اضطر أحمد في خلال هذه الاسبوعين الاستلاف من أحد اصدقاءه لقضاء مصروفاته إلى  حين أن يتمكن من تفعيل حساباته البنكية

انتظار اسبوعين للتمكن من استخراج بطاقة الهوية الوطنية الجديدة بعد التواصل مع المصدر. ألا يوجد نظام موحد يمكنهم من التحقق من الهوية من أي فرع للاحوال المدنية؟

رفض استخراج رخصة القيادة بسبب عدم وجود بطاقة الهوية الوطنية. لماذا لايوجد نظام موحد بين كل الدوائر الحكومية يقوم بتحديث البيانات من مركز معلومات موحد يقدم فيه المواطن طلبه؟

رأيان حول “السرقة والنظام الموحد”

  1. ياأخي أنا حصلت لي نفس المشكلة, ولكن أعطيت ورقة من الأحوال سهلت لي كل الأمور من بطاقات بنكية ومن رخصة ومن تجول داخل المملكة فهي إثبات لماحصل لي من سرقة أو ضياع لهويتي , فليس هناك مشكلة من هذا القبيل فورقة تعينك على التجول داخل البلد وقضاء مصالحك التي تعتمد على بطاقتك أوهويتك الوطنية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *